Denzel Washington





دينزل هايز واشنطن جونيور (من مواليد 28 ديسمبر 1954) هو ممثل ومخرج ومنتج أمريكي. حصل على جائزتي غولدن غلوب
 ، وجائزة توني واحدة ، [1] وجائزتين للأوسكار: أفضل ممثل مساعد لفيلم درامي الحرب التاريخي Glory (1989) وأفضل ممثل عن دوره كمخبر فاسد ألونزو هاريس في يوم التدريب على فيلم الجريمة (2001). [2] يعتبر على نطاق واسع كواحد من أعظم الممثلين في جيله ، ويعتبر رمزًا ثقافيًا أمريكيًا.

تلقت واشنطن الكثير من الإشادة النقدية لعمله السينمائي منذ الثمانينيات ، بما في ذلك صوره لشخصيات واقعية مثل ناشط جنوب إفريقيا المناهض للفصل العنصري ستيف بيكو في Cry Freedom (1987) ، وزير مسلم وناشط حقوق الإنسان مالكولم إكس في مالكولم إكس (1992) ، الملاكم Rubin "Hurricane" Carter in The Hurricane (1999) ، مدرب كرة القدم Herman Boone in Remember the Titans (2000) ، الشاعر والمعلم Melvin B. Tolson in The Great Debaters (2007) ، وملك المخدرات Frank Lucas في العصابات الأمريكية (2007). لقد كان ممثلاً مميزًا في الأفلام التي أنتجها جيري بروكهايمر وكان متعاونًا متكررًا للمخرجين سبايك لي ، أنطوان فوكوا ، وتوني سكوت. في عام 2016 ، حصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة Cecil B. DeMille في حفل توزيع جوائز غولدن غلوب 73.

في عام 2002 ، ظهرت واشنطن لأول مرة مع فيلم السيرة الذاتية Antwone Fisher. [3] كان جهده الإداري الثاني هو The Great Debaters (2007). تم ترشيح فيلمه الثالث ، Fences (2016) ، الذي تألق فيه أيضًا ، لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم. [4]

ولد دينزل هايز واشنطن جونيور في ماونت فيرنون ، نيويورك ، في 28 ديسمبر 1954. كانت والدته ، لينيس "لين" (ني لوي ، من مواليد 1924) ، [5] مالكة ومديرة صالون تجميل ولدت في جورجيا وجزئياً أثيرت في هارلم ، نيويورك. [6] [7] [8] [9] والده دينزل هايز واشنطن الأب (1909-1991) ، [10] كان من مواليد مقاطعة باكنغهام ، فيرجينيا ، ووزير خمسيني مسيطر ، وموظف في إدارة مياه مدينة نيويورك ، بالإضافة إلى العمل في منطقة محلية متجر كلاين.

 

Early life


التحقت واشنطن بمدرسة Pennington-Grimes الابتدائية في مونت فيرنون حتى عام 1968. عندما كان في الرابعة عشرة من عمره ، انفصل والديه وأرسلته والدته إلى المدرسة الإعدادية الخاصة بأكاديمية أوكلاند العسكرية في نيو ويندسور ، نيويورك. قالت واشنطن في وقت لاحق ، "هذا القرار غير حياتي ، لأنني لم أكن لأعيش في الاتجاه الذي كنت أذهب إليه. الرجال الذين كنت أتسكع معهم في ذلك الوقت ، رفاقي الجري ، قد فعلوا الآن 40 عامًا مجتمعة في السجن لقد كانوا رجالًا طيبين ، ولكن الشوارع حصلت عليهم ". [11] بعد أوكلاند ، التحق بمدرسة البر الرئيسي في دايتونا بيتش ، فلوريدا من 1970 إلى 1971. [7] كان مهتمًا بحضور جامعة تكساس للتكنولوجيا: "لقد نشأت في نادي الأولاد في جبل فيرنون ، وكنا ريد ريدرز. لذلك عندما كنت في المدرسة الثانوية ، أردت أن أذهب إلى تكساس تك في لوبوك لمجرد أنه تم الاتصال بهم بدا ريد ريدرز وزيهم الرسمي مثل زينا ". [12] حصل على بكالوريوس في الدراما والصحافة من جامعة فوردهام في 1977. [13] في Fordham ، لعب كرة السلة الجماعية كحارس [14] تحت إشراف المدرب بي جي كارليسيمو. بعد فترة من التردد حول التخصص في الدراسة وأخذ فصل دراسي ، عملت واشنطن كمدير للفنون الإبداعية للمعسكر الصيفي بين عشية وضحاها في كامب سلون YMCA في ليكفيل ، كونيتيكت. شارك في عرض مواهب الموظفين لأعضاء المعسكر واقترح أحد الزملاء محاولته التمثيل. [16]

بالعودة إلى Fordham التي تقع لغرض متجدد ، التحقت واشنطن في حرم لينكولن سنتر لدراسة التمثيل ، حيث تم منحه أدوار العنوان في Eugene O'Neill's The Emperor Jones و Shakespeare's Othello. ثم التحق بمدرسة الدراسات العليا في المسرح الأمريكي للموسيقى في سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا ، حيث مكث لمدة عام قبل أن يعود إلى نيويورك لبدء مهنة التمثيل الاحترافي.

Comments